أين ذهب الرهائن يا بلد؟


أين ذهب الرهائن؟ المصريون يقولون في السودان .. والسوادنيون يقولون في ليبيا .. وليبيا تقول ليس عندنا رهائن ..

مختطفي السياح اشترطوا إطلاق معتقلين إسلاميين: أجهزة الأمن المصرية باتت تميل الي ان تنظيم القاعدة اختطف السياح لإذلال حكم مبارك والحصول علي تمويل

اكدت مصادر موثقة أن الأجهزة المصرية باتت تميل إلي أن مختطفي السياح الأجانب ينتمون إلي تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، والذي يبدو انه مد أذرعه إلي صحراء مصر الغربية علي اعتبار أن صحاري بلاد المغرب العربي وحدات مترامية الأطراف لا يوجد بينها حدود
. وبدي من خلال ارتباك دوائر الحكم في مصر أن الخاطفين عازمين علي مرمطة سمعة وكرامة الحكم في مصر بالتراب وأنهم يتشددون للغاية في مطالبهم التي وصلت للمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين بالسجون المصرية.

ولم تستبعد تلك المصادر أن يقدم الخاطفون علي إعدام الرهائن من اجل توجيه ضربة مؤلمة للحكم في مصر، كما أن الدوائر المصرية حذرت الطليان والألمان من خطورة الإعلان عن أي مطالب سياسية للمختطفين لكون أن هذا الإعلان سيجعل المختطفين يتشددون في مطالبهم والتي من بينهم الحصول علي أموال دعما للتنظيم، ويفضل المصريون إظهار مسألة الأموال فقط لتبيان أن الاختطاف هدفه المال وأنه عمل جنائي لا أكثر

. وعلي الرغم من ذلك بثت وكالة رويتر تقريرا اليوم من القاهرة يشير بوضوح لما سبق وأوضحه موقع إنقاذ مصر بان العملية تحمل بصمات القاعدة
ونقلت رويتر عن أدلاء في القاهرة ان حادث خطف 19 رهينة من بينهم سياح أوربيون من منطقة صحراوية نائية في مصر هو تصعيد لعمليات عصابات ينفذها وافدون جدد يستقلون شاحنات صغيرة مسلحة ظهروا لأول مرة الشتاء الماضي.
وخطف رجال ملثمون الرهائن وهم خمسة ألمان وخمسة ايطاليين وروماني وثمانية مصريين الاسبوع الماضي خلال رحلة سفاري في منطقة صحراوية بها تواجد ضعيف للشرطة وتواجد سكاني هش عند طرف تتماس فيه حدود مصر مع كل من السودان وليبيا.
لكن المنطقة ليست بأي حال من الأحوال خالية.
ويقول الأدلاء أن الصحراء كان يتردد عليها طويلا مهربون يستقلون شاحنات مليئة باللاجئين الأفارقة الهاربين شمالا صوب ليبيا وما ورائها. لكن خلال الأشهر القليلة الماضية ظهرت على المسرح عصابات مسلحة تسليحا ثقيلا تستقل شاحنات صغيرة عليها مدافع رشاشة.
ويعتقد أدلاء متمرسون ان هؤلاء الوافدين الجدد وراء تصاعد أنشطة العصابات وانه يمكن ان يكونوا على صلة بميليشيات في دارفور وتشاد تحركت شمالا من منطقة الصراع السودانية التشادية.
وقال عمرو شنن وهو من أبرز أدلاء الصحراء في مصر "الادلاء يذهبون الى هناك (قرب الحدود) ويرون هذه العربات التي عليها مدافع رشاشة. المؤشرات كانت هناك قبل هذا العام...لكن أول عملية قرصنة سمعت بها كانت هذا العام."
وقال محمود نور الدين وهو دليل متمرس ومؤسس شركة (خاست اكسبيديشنز) "كل هذا مستحدث تماما...خطف ورجال مسلحون وكل هذه الاشياء."
وأضاف انه حتى مهربي البشر أعربوا عن خشيتهم من السقوط في كمائن الوافدين الجدد.
وفي يناير كانون الثاني طبقا لما يرويه الادلاء تعرضت مجموعة من السياح الاوروبيين غامرت بالدخول في عمق الصحراء دون مرافقة عسكرية للسرقة وسلبتها العصابات عددا من السيارات قرب مهبط للطائرات كان يستخدم في الحرب العالمية الثانية داخل أراضي مصر.
ويقولون انه في الشهر التالي تعرض سائحان اخران للنهب في كركور طلح في اقصى شمال السودان على الحدود المشتركة مع مصر واحتجزا بضعة ايام قبل ان يعودا في نهاية المطاف الى مصر سالمين.
وقال شنن "تلك حوادث مسجلة. لكن انت لا تعرف بالحوادث غير المسجلة. لم يعيشوا ليرووا ما حدث. انا لا اتحدث عن السياح والا كنا قد عرفنا بالامر."
ويقول محافظ الوادي الجديد ان السياح لم يتعرضوا لمشاكل أمنية في المنطقة من قبل.
وتباينت المعلومات عن هوية الخاطفين الذين تردد انهم نقلوا رهائنهم الان الى ليبيا. ويعتقد مسؤولون مصريون ان الخاطفين اجانب ربما من السودان او تشاد.
وقال مسؤول سوداني انهم ربما ينتمون الى فصيل متمرد يعمل في دارفور وهو اقليم في غرب السودان يقول خبراء ان الصراع العرقي والسياسي المندلع فيه منذ خمس سنوات تسبب في موت 200 ألف شخص.
ويقول منظمو رحلات السفاري ان العصابات الوافدة الجديدة تبدو افريقية المظهر وتتحدث لغة غير عربية وهو وصف قد ينطبق على متمردين من دارفور او تشاد او ميليشيات.
والمنطقة التي خطف منها السياح الاسبوع الماضي هي خارج السيطرة الامنية لمصر بدرجة كبيرة ولا تبعد سوى بضع مئات من الكيلومترات فقط من الصراعات في دارفور بغرب السودان وشرق تشاد.
ويتفق منظمو الرحلات والمسؤولون فيما يبدو على ان من أخطر المناطق على السياح منطقة كركور طلح على الحدود المصرية السودانية وفيها كهوف بها لوحات جدارية تعود الى ما قبل التاريخ.
وقال أحمد مختار محافظ الوادي الجديد في جنوب غرب مصر ان السلطات المصرية لن تصدر تصريحات جديدة للسياح للذهاب الى هناك ومن ثم لن تحدث مشكلة. ونفى تقارير سابقة عن نشاط العصابات في الصحراء قائلا ان احداها كانت محاولة للحصول على اموال تأمين بالاحتيال.
ويقول منظمو الرحلات انه ليس سرا ان السياح يعبرون في أحيان الى الجانب السوداني من كركور طلح لمشاهدة رسومات على الصخور على الجانب السوداني من الحدود.
وقال يحيى ابو الحسن رئيس شركة ممفيس تورز ايجبت "في بعض الاحيان نزور بعض الكهوف في السودان" لكنه أضاف ان الادلاء الجيدين يتفادون دوما التخييم هناك. وأضاف "هذا خطر للغاية. شيء كهذا ما كان يجب ان يحدث."
وذكر انه اذا أقام الدليل المخطوف معسكرا للتخييم في منطقة اقل أمنا على الحدود داخل السودان "يصبح من السهل جدا لاناس يجيئون من السودان او تشاد...ان يطوقوهم ويخطفوهم."
ويقول منظمو الرحلات ان حادث الخطف لم يتسبب حتى الآن في إلغاء عدد كبير من المسافرين لرحلاتهم في الصحراء وان قال بعض الادلاء انهم سيختارون من الان فصاعدا مسارات أكثر أمنا.
وقال ايهاب فريد من احدى الشركات المنظمة لرحلات السفاري في مصر والذي قال انه يعلم بنشاط العصابات في الصحراء منذ اكتوبر تشرين الاول عام 2007 "لم اتلق اي الغاءات بعد".
واعرب عن ثقته بان الحكومة المصرية ستعزز الان الامن في المنطقة ويأمل الا يعني هذا وقف الرحلات.

ومن ناحية أخرى رفضت الحكومة الليبية بيانا سودانيا يوم الجمعة قال ان الخاطفين الذين يحتجزون 11 سائحا اوروبيا وثمانية مصريين قد اخذوهم من السودان الى ليبيا.

وقال مسؤول حكومي ان "عمليات البحث والتحقيقات المكثفة لم تظهر وجود اي رهائن على الاراضي الليبية."
فأين ذهب الرهائن؟

ليست هناك تعليقات: