مسلسل إيراني يتلو القرآن بمقطع موسيقي ويظهر صور الأنبياء

في بادرة ليست بالغريبة على بعض القنوات الفضائية والتي لا تهتم إلا بالربح والعرض المادي دون النظر إلى صدق أو جودة ما يعرض على شاشاتها أمام الجمهور وقد تختلق الأكاذيب أو الروائيات الصهيونية والتي الغرض منها تشويه صورة رموز الأمة الإسلامية .

قامت قناة الكوثر وتبعتها قناة مولدي دراما بعرض قصة يوسف علية السلام في فصول من الافتراء والكذب حيث قامت بتلاوة أول سورة يوسف على
شكل مقطع غنائي بمزيج من المؤثرات الصوتية ومن ثم قامت بعرض السيرة النبوية حيث صورة بعض المواقف مع إخوانه وهم يعتدون عليه وعندما باعوه في سوق العبيد وهو يجلس على كرسي اعد لهذا الغرض وحوله من يزيد في سعره وهو ينظر إلى الناس من حوله ولا يفهم ما يقولون وفجأة يظهر رجل يمثل دور جبريل علية السلام وهو يكلم يوسف دون إن يراه الناس, ثم يستمر المشهد ويباع يوسف وينتقل إلى منزل العزيز وهنا تبدءا المهزلة والتعدي على سيرة نبي من أنبياء الله حيث يصورونه مع امرأة العزيز وهم يتبادلون نظرات الإعجاب.

فضيلة الدكتور محمد السعيدي المحاضر بجامعة أم القرى عن حكم تمثيل دور الأنبياء والملائكة والذي قال "إن مثل هذه الأدوار لا يجب أن يتجرأ أحد على تمثيلها أو القيام بدورها حيث إن اليهود والنصارى لا يقومون بتمثيل ادوار أنبيائهم في ما يعرضونه على شاشاتهم فمن باب أولى عدم عرض هذه الأدوار مع أنبيائنا فكيف يكون مع الملائكة".

كما استنكر فضيلة الشيخ محمد الدوسري الواعظ في الجامع القطري بالعزيزية هذا الأمر وقال "كيف يقوم رجل فاسق بالخروج علينا بدور نبي من أنبياء الله عصمة الله من المنكر ويمثل دورة ودور الوحي عليهما السلام فهذا لا ينبغي ويجب أن يوقف عند حده".

تجدر الإشارة أن المجمع الفقهي الإسلامي برابطة العالم الإسلامي في دورته العشرين المنعقدة بمكة المكرمة، أصدر في الفترة من 19-23 محرم 1432هـ التي يوافقه 25-29 ديسمبر 2010م بيانا أكد فيه تحريم تصوير النبي محمد صلى الله عليه وسلم وسائر الرسل والأنبياء عليهم السلام والصحابة رضي الله عنهم، ووجوب منع ذلك.

وأكد على قراره السابق في تحريم إنتاج هذه الأفلام والمسلسلات، وترويجها والدعاية لها واقتنائها ومشاهدتها والإسهام فيها وعرضها في القنوات، لأن ذلك قد يكون مدعاة إلى انتقاصهم والحط من قدرهم وكرامتهم، وذريعة إلى السخرية منهم، والاستهزاء بهم.

يُذكر أن مسلسل "يوسف الصديق" أُنتج سنة 2008 من قبل شركة “سيما فيلم” الإيرانية، وقام بأداء دور يوسف الصديق وهو صغير حسين جعفري، كما قام بأداء دوره في الشباب الممثل مصطفى زماني، وقام بدور رئيس الكهنة عباس أميري، ودور نبي الله يعقوب (عليه السلام) محمود باك نيت، وجعفر دهقان بدور

ليست هناك تعليقات: