يران: سندعم الانتفاضات العربية "التي توقعها الخميني" ما لم تكن مؤيدة لأمريكا.. "كحال سورية"




قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي يوم السبت أن إيران تدعم انتفاضات جميع الشعوب المسلمة باستثناء تلك التي تؤججها واشنطن.

وأمام حشد من المواطنين تجمعوا لإحياء ذكرى وفاة آية الله روح الله الخميني، قال خامنئي إن زعيم الثورة الإسلامية توقع الأحداث التي شهدها الشرق الأوسط خلال الأشهر
القليلة الماضية حيث ثار العرب ضد أنظمة حكم قمعية.

وأبدت ايران ارتياحها جراء الإطاحة بالرئيس المصري حسني مبارك في فبراير.

وساندت طهران حركات مطالبة بالديمقراطية في دول أخرى في المنطقة بصفة خاصة في البحرين حيث أرسلت السعودية والامارات قوات لاخماد احتجاجات تطالب بالديمقراطية تقودها الاغلبية الشيعية.

ولكن الجمهورية الاسلامية لم تبد مساندتها للمحتجين في سوريا اذ ان رئيسها بشار الأسد حليف اقليمي مهم.

وقمعت ايران احتجاجات حاشدة عمت البلاد عقب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في يونيو حزيران 2009.

وقال خامنئي للحشد الذي ردد أكثر من مرة هتافات "الموت لامريكا" اثناء خطابه امام ضريح الخميني على اطراف طهران "موقفنا واضح حين تكون الحركة اسلامية وشعبية وضد امريكا ندعمها."

ولم يرد في كلمة خامنئي ذكر للخلافات الداخلية في ايران وكان احدثها عزل احمدي نجاد وزير النفط في خطوة وصمها البرلمان ومجلس صيانةالدستور بعدم الشرعية.

وحضر الرئيس احياء ذكرى وفاة الخميني ولكنه لم يتحدث كما حدث في العام الماضي.

وقبل اسبوع من مرور عامين على اعادة انتخاب احمدي نجاد تريد المعارضة اقامة مظاهرة صامته بهذه المناسبة. وقال خامنئي ان ثمة مجال لسماع اصوات معارضة مادامت لا تسعى للاطاحة بالنظام الاسلامي.

وقال "لا يمكن ان نحرم المواطنين من العدالة والامن فقط لانهم يتبنون اراء سياسية مختلفة دون رغبة في الاطاحة بالمؤسسة."

ويخضع زعيما المعارضة مهدي كروبي ومير حسين موسوي للاقامة الجبرية منذ فبراير شباط حين دعيا انصارهما للنزول للشوارع تضامنا مع الانتفاضات العربية.

ليست هناك تعليقات: