عندما يناقض على ّ الدين هلال نفسه

علىّ الدين هلال: منهج الإخوان أفضل نموذج فى التعامل مع الحكم

أكد الدكتور على الدين هلال – أن منهج الامام حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين والمرشد الاول لها هو افضل المناهج فى قضية العلاقة بين السلطة والمجتمع .
وقال انه فى الوقت الذى تركز فيه معظم الاحزاب على كرسى السلطة كهدف لها .يركز الاخوان على المجتمع الذى تخرج منه هذه السلطة..فيعملون على اصلاحه أولاً حيث تبدأ بالدعوة لاصلاح الفرد ثم الاسرة ثم المجتمع .ومن ثم فعندما تصل إلى موقع المسئولية ستكون ممثلة للمجتمع.
وأكد ان كل النخب العربية الحاكمة حالياً.أياً كان اسلوب وصولها للحكم او ادارتها له – هى نخب ممثلة لمجتمعاتها .ولتغيير تلك النخب لابد من تغيير المجتمعات اولاً .وهو ماتسعى اليه جماعة الاخوان من خلال منهجها الداعى الى تربية الفرد والمجتمع اولاً.
وقد تحدث هلال فى ندوة نظمها مركز القاهرة لدراسات حقوق الانسان حول موضوع(هل تقودنا النخبة العربية إلى النهضة أم إلى السقوط) وأضاف ان الدراسات التى اجريت فى العديد من الدول العربية عن النخب فيها (الرئيس أو الملك والوزراء ) اثبتت تميز الانظمة العربية بطول مدة بقائها فى السلطة ووصل كتوسط حكمهم الى 20 سنه بينما وصلت فى افريقيا الى 9 سنوات فقط.كما اثبتت الدراسة كذلك ان النخبة العربية(مسنة) فحوالى 40% من تلك النخب يزيد عمر شاغلى المناصب فيها على 65 عاماً مقابل 25% فى امريكا اللاتينية و18% فى افريقيا و13% فى اوروبا الغربية .كما يميز النخب العربية عدم وضوح الصورة المستقبلية لها وغياب مفهوم تداول السلطة عنها. وأكد هلال ان النخب الحاكمة ليست غريبة عن الوضع العام فى مجتمعاتنا حيث تتفق سماتها مع سمات قادة الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى والسلوكى فى المجتمع..مما يعنى ضرورة تغيير المجتمع لكى تتغير النخب وهو المبدأ الذى أرساه الشهيد حسن البنا منذ 50 سنه بأن التغيير للافراد والمجتمعات يترتب عليه تغيير السلطة خاصة عن طريق التربية والتعليم.

هذا ما قاله عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية الأسبق ونشر بجريدة أفاق عربية فى العدد الثادر يوم 25 مارس 1999 رقم العدد 401 .
فلماذا غير هلال كلامه بعد 11 سنه..السؤال لا يجيب عنه إلا على الدين هلال فقط!

ليست هناك تعليقات: