27مليار دولار سيدات الاعمال فى الامارات

دعا مشاركون في مؤتمر مؤسسة دبي لتنمية الصادرات إلى أهمية مساهمة سيدات الأعمال بالإمارات في زيادة الصادرات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارهن جزءاً مهماً من تكوين هذه المشروعات بالدولة، حيث بلغ عدد سيدات الأعمال بالإمارات 11 ألف سيدة أعمال بإجمالي مدخرات بلغ 27.2 مليار دولار (100 مليار درهم)، بحسب ما نشرته صحفية الخليج الإماراتية اليوم.
وطالب المشاركون في المؤتمر الذي عقد بدبي أمس بتعزيز صادرات المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتغلب على العقبات التي تواجه هذه الصادرات، حيث يشكل القطاع 5 .98% من إجمالي قطاع الأعمال بالدولة.
من جانبه أكد المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات أهمية هذا المنتدى الذي يأتي في إطار مخاطبة القطاعات الاقتصادية المختلفة، والتعرف إلى معوقات التصدير لديها، وتعريفها بفرص تطوير أعمالها من خلال التصدير .
وأوضح أن الصادرات هي جوهر النمو الاقتصادي الذي يؤدي إلى زيادة التنافس في الدولة علاوة على تحسين مستوى المعيشة، مشيراً إلى التصدير مهم جدا للشركات الصغيرة والمتوسطة، فالتصدير يسمح للشركات بتعزيز المنافسة وتوفر فرص من النمو والابتكار ونقل التقنية وتنويع الموارد والاستفادة من الاقتصادات وزيادة الأرباح .
وأضاف العوضي أن هناك عقبات داخلية وخارجية تواجه قطاع الصادرات، والداخلية هي عقبات متعلقة بالشركة، ومنها عدم القدرة على تحديد الفرص في الأسواق الأجنبية والمعلومات المحددة عن الأسواق وعدم القدرة على الاتصال بالعملاء بالخارج وعدم القدرة على منافسة الأسعار الخارجية، فضلاً عن نقص رأس المال العامل في تمويل التصدير، أما العقبات الخارجية فتشمل مشكلات إجرائية بين الدول وبعضها، والتي منها الحواجز الجمركية .
من جهتها قدمت الدكتورة الشيخة هند بنت عبدالعزيز القاسمي، رئيس مجلس سيدات أعمال الإمارات الكلمة الرئيسة للمنتدى، والتي أكدت فيها الدور الذي تلعبه المرأة الإماراتية في الاقتصاد الوطني .
وقالت: "استطاعت المرأة الإماراتية ممثلة بصاحبات الأعمال (سيدات الأعمال) أن تخطو خطوات مهمة في مجال الاستثمار والأعمال الحرة بحيث شكلت نسبة 4.5% من إجمالي أصحاب الأعمال، يدرن ما يقدر بنحو 12.5 مليار درهم كاستثمارات في مجالات التجارة والأعمال المصرفية والعقارات والسياحة والصناعة والمقاولات والبناء والخدمات، مشيرة إلى أن هناك 2.1 مليار درهم استثمارات لسيدات أعمال الإمارات في قطاع الصناعة.
وقالت القاسمي، إن هناك محاولات للوصول إلى الأسواق الخارجية عبر زيارات لدول مثل أرمينيا والبرتغال، والتي من المتوقع أن يتم توقيع اتفاقية مبدئية لعمل مجالس صداقة مع هذه الدول، مشيرة إلى أن هذه الزيارات سوف تفتح المجال أمام سيدات الأعمال لزيادة استثماراتهن من وإلى هذه الدول، مشيرة إلى أن المجلس لديه قاعدة بيانات كبيرة حول استثمارات سيدات الأعمال بالإمارات.
وقالت إن أعداد سيدات الأعمال في تزايد وبخاصة في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتي ينتمي إليها قطاع كبير من سيدات الأعمال، حيث إن هذا يعتبر باباً مفتوحاً لزيادة استثمارات هذه الأعمال الصغيرة، منوهة بأن هناك اتفاقية مع صندوق خليفة لتقديم الدعم لرواد الأعمال من السيدات، ولدينا اتفاقيات مع معظم الجهات الحكومية لتسهيل عمل سيدات الأعمال .
أما بخصوص مساهمات المرأة الإماراتية في القطاع الحكومي فقد بلغت ما نسبته 66% من مجموع العاملين في هذا القطاع بينهن نحو 30% يعملن في وظائف قيادية عليا مرتبطة باتخاذ القرار . في حين بلغت نسبتهن في حقل التدريس الجامعي نحو 15%، أما العاملات كمديرات في القطاع الخاص فقد بلغ نحو 7 في المئة والاختصاصيات نحو 10% والفنيات نحو 32%.
وأشار التقرير إلى أنه في الآونة الأخيرة تم طرح العديد من البرامج والسياسات الداعمة والرامية إلى تمكين المرأة اقتصاديا، منها برنامج الشيخ محمد لدعم مشروعات الشباب، حيث تبلغ المشروعات الأنثوية المدعومة من قبل هذا البرنامج نحو 30% وأيضاً مشروع فرصة الاستثماري ومشروع الإنماء الاستثماري لصاحبات الأعمال الصغيرة والمتوسطة وغيرها من البرامج ذات الصلة بتمكين المرأة الإماراتية اقتصادياً .
وفي السياق أسهم مجلس سيدات أعمال الإمارات منذ إنشائه في تعزيز العلاقات التجارية لدولة الإمارات مع دول العالم وذلك من خلال مشاركاته ضمن الوفود الرسمية التي تشكلها الدولة فقد شارك المجلس في العديد من هذه الوفود والزيارات.

هناك تعليق واحد:

jenan alrabeem يقول...

مؤسسة جنان الربيع التجارية
إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية - استيراد وتسويق الالات والمعدات الصناعية وخطوط الانتاج
اعداد دراسات الجدوى
في المجالات الصناعية و التجارية

للمضي قدماً في أي مشروع استثماري لابد من إعداد دراسة جدوى اقتصادية لتحديد معالم المشروع من الناحية الفنية والسوقية والمالية والتنظيمية لتحديد مدى جدوى إقامته.

نحن في جنان الربيع للاستشارات الاقتصادية نقوم بتقديم الاستشارات وإعداد الدراسات الاقتصادية في المجالات الصناعية والتجارية المختلفة، من خلال فريق عمل متخصص.
وقد نفذنا العديد من الدراسات الاقتصادية ذات الجدوى للشركات والمصانع السعودية.

لا تتردد بطلب استشارة أو دراسة من خلال الرابط التالي:

http://www.consultant-sa.com/main.php
https://www.facebook.com/al.astesharat?percent=56%25&total=266401&loaded=149958#
info@consultant-sa.com