CNN تعثر على "المقرحي " المتهم في حادث لوكيربي في غيبوبة في ليبيا


ذكرت قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن المواطن الليبى عبد الباسط المقرحي، المتهم الوحيد في الاعتداء الدامي الذي استهدف عام 1988 طائرة أمريكية فوق لوكربي في اسكتلندا، يعانى غيبوبة وعلى شفير الموت في ليبيا.
وأضافت أن هذا الرجل المصاب بسرطان في البروستات في مراحله النهائية، يقيم فى الفيلا التي يملكها في طرابلس ، وتتولى عائلته العناية به. ونقلت عن ابنه خالد "نعطيه ببساطة الأكسجين. لا أحد يقدم إلينا أي نصيحة" طبية.
وأضاف أبنه خالد "ليس هناك من طبيب، ليس لدينا من نطلب إليه المساعدة، ليس لدينا أي خط هاتفي لنتصل بأي كان".
وأثار قرار وزير العدل الاسكتلندي كيني ماك اسكيل الإفراج عن المقرحي على أساس تقرير طبي حينذاك استياء أسر الضحايا والسياسيين بمن فيهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وكان حكم على عبد الباسط المقرحي بالسجن في عام 2001 بتهمة مشاركته في الاعتداء الذي وقع في 21 ديسمبر عام 1988 على طائرة بانام الأمريكية التي انفجرت فوق منطقة لوكربي في اسكتلندا ما أدى إلى مقتل 270 شخصا بينهم أمريكيون.
وقد أفرج عن المقرحي لأسباب إنسانية في 20 أغسطس عام 2009 بعد أن اكتشف أطباؤه انه مصاب بسرطان البروستات وان حياته لن تطول أكثر من ثلاثة أشهر. ولكنه لا يزال حيا بعد عامين على عودته إلى ليبيا.
يذكر أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي أعلن في وقت سابق أنه لن يقوم بتسليم عبد الباسط المقرحي المتهم الرئيسي في حادث لوكيربي.

ليست هناك تعليقات: